مالفرق بين الفصول الافتراضية
والفصول التقليدية؟... سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير منا
هناك العديد من الدراسات السابقة التي قامت بإجراء
مقارنة بين الفصول الافتراضية والتقليدية, منها دراسة لمجالي عام 2008, اختصت بالمقارنة بين استخدام الفصول الافتراضية
والتقليدية في تعليم مادة اللغة الإنجليزية في سلطنة عمان, وتوصلت إلى
وجود فروض ذات دلالة إحصائية أثبتت بأن الفصول الافتراضية أفضل من
التقليدية (المنتشري،1432: 4)، الجدول التالي يوضح الفرق بين الفصول الافتراضية والتقليدية :
الفصل التقليدي
الفصل الافتراضي
التفاعل
محدود
عناصر
التفاعل متنوعة
محدد
بزمان ومكان معين
غير
محدد بزمان أو مكان
مصادر تعلم محدودة
مصادر
التعلم متنوعة
الاتصال
وجها لوجه مع المعلم والتلاميذ
الاتصال
يتم من خلال جهاز الحاسب
التقويم
والمتابعة ليست باستمرار
تقويم
الاستجابات والمتابعة يتم أولا بأول
يتم
فيه تقييد حركة التلميذ
يفتح
له مجالات واسعة للحوار والمناقشة وإبداء
الرأي
سؤال:
مالفرق بين الفصول التقليدية والفصول الافتراضية من حيث مصدر التعلم- التفاعل؟
مالفرق بين الفصول الافتراضية والفصول التقليدية؟... سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير منا
هناك العديد من الدراسات السابقة التي قامت بإجراء
مقارنة بين الفصول الافتراضية والتقليدية, منها دراسة لمجالي عام 2008, اختصت بالمقارنة بين استخدام الفصول الافتراضية
والتقليدية في تعليم مادة اللغة الإنجليزية في سلطنة عمان, وتوصلت إلى
وجود فروض ذات دلالة إحصائية أثبتت بأن الفصول الافتراضية أفضل من
التقليدية (المنتشري،1432: 4)، الجدول التالي يوضح الفرق بين الفصول الافتراضية والتقليدية :
الفصل التقليدي
|
الفصل الافتراضي
|
التفاعل
محدود
|
عناصر
التفاعل متنوعة
|
محدد
بزمان ومكان معين
|
غير
محدد بزمان أو مكان
|
مصادر تعلم محدودة
|
مصادر
التعلم متنوعة
|
الاتصال
وجها لوجه مع المعلم والتلاميذ
|
الاتصال
يتم من خلال جهاز الحاسب
|
التقويم
والمتابعة ليست باستمرار
|
تقويم
الاستجابات والمتابعة يتم أولا بأول
|
يتم
فيه تقييد حركة التلميذ
|
يفتح
له مجالات واسعة للحوار والمناقشة وإبداء
الرأي |
سؤال:
مالفرق بين الفصول التقليدية والفصول الافتراضية من حيث مصدر التعلم- التفاعل؟
مالفرق بين الفصول التقليدية والفصول الافتراضية من حيث مصدر التعلم- التفاعل؟
14تعليقات على : الفرق بين الفصول الافتراضية والفصول التقليدية
الفصول الافتراضية ( مصادر التعلم - التفاعل) متنوعة
بينما الفصول التقليدية(مصادر التعلم - التفاعل) محدودة
zozo zina ، إجابة موفقة
هذا بالإضافة كون المعلم هو مصدر المعلومة في التعليم التقليدي أما في الفصول الافتراضية فقد تتنوع المصادر
شكراً لمشاركتك وتفاعلك
في الفصول الافتراضيةيكون التفاعل والمصادر متنوعة ومتعددة
أما في الفصول التقليدية فإن المصادر محدودة أماالتفاعل برأيي أنه موجود وغير محدود
khadijah al-towairqi
شكراً لمشاركتك ، بالنسبة للتفاعل ذكر بأنه محدود وهذا لا يعني عدم وجوده أي انه يوجد تفاعل بين المعلم والطالب غير أنه في التعلم التقليدي تغلب عملية (التلقين ) أكثر من كون الطالب نشط يتعلم بالاكتشاف أو يتفاعل مع مصادر مختلفه فهو غالباً محصور في الكتاب المدرسي فيجب على المعلم تنويع مصادره وحث طلابه على التفاعل أكثر والبحث عن المعلومات ليصبح متعلما فعالاً قادر على اكتساب المعلومة وتطبيقها
مصادر التعلم والتفاعل في الفصول الافتراضية متنوعة وغير محدودة على عكس الفصول التقليدية تكون محدودة
Amani Hasan ، إجابة موفقة شكرا لتجاوبك ومشاركتك
يوجد تفاعل في كلا من الفصول التقليدية والافتراضيه الاان التفاعل في الفصول اللافتراضية متنوع أكثر من الفصول التقليدية التي تتسم بالمحدودية أما بالنسبة لمصادر التعلم فهي متنوعة في الفصول الافتراضية ومحدودة في الفصول التقليديو
ola garout نشكرك لتفاعلك مشاركتك اثرت الموضوع
لك كل التقدير
تحيه طيبه,,
البيئة الافتراضية تتميز بتفاعل المستخدم معها من خلال حاستي السمع والبصر، أماالفصول التقليدية تتميز بوجود المعلم وتوفر التغذية الراجعة الفوريةوتفاعله المباشر مع الطلاب.
مصادر التعلم بالنسبة للفصول الافتراضية متنوعة (مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة
و منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية للحصول على المعلومات وتحليلها)
كذلك استخدام الانترنت كمصدر ممتازلاخذ المعلومات وتوليد القدرة على البحث عند الطلاب، بينما في الفصول التقليدية يكون دور المعلم اكبر من الطالب في توفير المعلومة والبحث عنها.
Nouf Al-johani
افكارك تتميز بسلاسة التعبير و الإيجاز شكرا لإثراءك للموضوع غير أن كل من التعلم التقليدي والافتراضي يخاطب حاستي السمع والبصر والفصول الافتراضية بشكل عام وخاصة الغير متزامنه منها قد تفتقد للتواصل الإنساني كقراءة إيماءات الوجه وغيرها من التعبيرات إلا أنه قد يكون هناك تفاعلات أخرى بين مجموعة الطلاب والمعلم وبشكل أخر
إثراء أكثر من رائع بشأن مصادر التعلم وتفصيل إجابتك أكسب الموضوع قيمة إضافية شكرا لك
في الفصول التقليدية تكون مصادر التعلم وعناصر التفاعل محدودة
أما في الفصول الافتراضية تكون مصادر التعلم وعناصر التفاعل متنوعة
khloud alharbi
إجابة موفقة ،، بارك الله فيك شكرا لتفاعلك و مشاركتك
ممكن اعرف وظائف الفصول الافتراضيه
وكيف أنشأ فصل افتراضي
Harrah's Atlantic City casino reopens - Dr.MCD
“As the only 나주 출장샵 casino in Atlantic City that's not going to get 경상북도 출장샵 more gaming action, Harrah's 김제 출장안마 Resort Atlantic City has 용인 출장샵 just reopened the 포천 출장마사지
إرسال تعليق