• البريد
الإلكتروني E-mail:
"تقنية يمكن من خلالها إرسال
مستندات أو وثائق إلكترونية بين المشتركين عبر الشبكة". (الوكيل وآخرون،
1433: 29)
• غرف
الدردشة Chat rooms:
"التواصل
بالنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب وبعضهم البعض".(المبارك، 1425: 60)
• اللوحات
البيضاء Whiteboards:
تشبه السبورة المعروفة وهي تعطي
المتدربين إمكانية الكتابة وإبداء الملاحظات والرسم واللصق عليها وحفظ المحتويات
أو نقلها أو إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى المعلم.
• التطبيقات
المشتركة Application Sharing:
تمكين الطلاب أو المتدربين من
المشاركة سوياً في العمل على أحد البرامج (تحرير النصوص ، عروض ... إلخ )أو
استخدام السبورة الإلكترونية على الشبكة.
• مؤتمرات
الفيديو Video conferencing:
"التواصل بالصوت والصورة والنص
بين المعلم وطلابه والطلاب بعضهم البعض." (المبارك، 1425: 60)
• مؤتمرات
الصوت Audio conferencing:
"التواصل بالصوت والنص بين
المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض." (المبارك، 1425: 60)
• الغرف
الجانبية Breakout Room:
"أداة تعطي قائد الجلسة إمكانية تقسيم الموجودين في الغرفة
الصفية إلى مجموعات جانبية (مجموعات التعلم التعاوني)،لتبادل الآراء والتفاعل فيما
بينهم"(المنتشري،1432: 38)
• المشاركة
(سطح المكتب لملفات) Sharing:
تمكن الأداء قائد الفصل من مشاركة
سطح المكتب بعد إعطائهم الإذن بذلك ثم يقوم بتبادل الملفات معهم وحفظها أو طباعتها.
• الاختبارات
القصيرة /استطلاع الرأي:
تعطى هذه الأداة لقائد الجلسة في الفصل الافتراضي لتمكنه من إجراء اختبارات قصيرة أو لتبادل الآراء أو إجراء استطلاع رأي ليقيس به نجاح الجلسة وتحقق أهدافها ويستطيع القائد الحصول على النتيجة مباشرة وبشكل سهل.
سؤال:
من
وجهة نظرك ماهي اهم أدوات الفصول الافتراضية الأكثر استخداما؟ وماهي الأداة الأكثر استخدما على المستوى الشخصي؟
11تعليقات على : أدوات الفصول الافتراضية
أهم ادوات الفصول الافتراضية والاكثر استخداما هي البريد لالكتروني
اعتقد اللوحات البيضاء فهي التى تساعد المعلم على طرح الماده العلميه وايضا البريد الالكتروني لانه يساهم في التواصل مع المتعلمين واستقبال التكاليف والواجبات والاختبارات ومؤتمرات الصوت والفيديو لفهم الماده العلميه ،،
من وجهة نظري اعتقد أن كل أداة من الأدوات لها دور في جعل العملية التعليمية افضل وأكثر سهوله ومرونه وأهمية آداة معينه عن غيرها يرتبط بنوع المادة العلمية وطبيعتها
أرى أن مؤتمرات الصوت Audio conferencing:
هي الاكثر استخداما بين المعلم والطلاب والطلاب فيما بينهم .
اشكرك khloud على طرح وجهة نظرك
فعلا البريد الإلكتروني هي الأداة التي لايمكن الإستغناء عنها في عملية التعلم ككل لأنها تضمن الترابط بين المعلم والمتعلمين
اهلا amani alharbi اسعدني تواجدك في موضوعي
وجهة نظررائعة ولكني اعتقد ان استخدام اللوحات البيضاء كثيرا مايتطلب وجود قلم ضوئي ليساعد في الكتابة على اللوح بسرعه وسلاسة وممارسة الشرح كما على السبوة العادية تماما لان استخدام لوحة المفاتيح قد يأخذ الكثير من الوقت الا اذا كان الدرس معد مسبقا على بوربوينت او وورد وشكرا
نوف عزب - رنا شاهيني
اسعدني تواجدكم جميعا
وجهة نظركم سليمة فالعملية التعليمية بالفصول الافتراضية عملية مترابطة وكل اداة اعتقد انها مكملة للأخرى فالمعلم المتميز هو الذي يستطيع استخدام جميع هذه الأدوات في درس واحد من صوت وفديو وعرض محتوى واستخدام اللوحات البيضاء واستخدام الاختبارات القصيرة للتقييم...الخ
علما بأن افضل الأدوات من وجهة نظري هي مشاركة سطح المكتب داخل الفصل الإفتراضي فأنا شخصيا استخدمها كثيرا لأنها تسهل علي عرض كل مااريد ان يراه الطلبه على جهازي داخل الفصل الإلكتروني دون ان اضطر الى تحميل فيديو او محتوى قد يتطلب بعض الوقت
ولكن هذه الميزة ايضا قد تتطلب سرعة اتصال عالية
شكرا لتواجدكم
شكرا
اهلا soha althagfy
مؤتمرات الصوت شيء مهم في العملية التعليمية
ولكن يفضل ان يكون مدعوم بشرح مرئي حتى يكون هناك تواصل اكثر وتفاعل بالعملية التعليمية تجعلها أكثر فائدة
شكرا لتواصلك
من وجهة نظري ان هذه الادوات تكمل بعضها البعض
ومن الممكن ان تستخدم جميعها او بعضا منها في عملية التعلم ..
رأيك صحيح فكل أداة تدعم الأخرى عند استخدامها مع بعضها البعض. شكرا لتواصلك.
wafa saleh تشرفت بتواجدك
وجهة نظرك سليمة فالمعلم الناجح هو الذي يستطيع الاستفادة من كل أداة من هذه الأدوات
أشكرك
إرسال تعليق